السياحه في الاردن



منذ أقدم العصور كان الاردن مأهولا بالسكان بشكل متواصل تعاقبت عليه حضارات متعددة، وقد استقرت فيه الهجرات السامية التي أسست تجمعات حضارية مزدهرة في شماله وجنوبه وشرقه وغربه, ساعده على ذلك مناخه المتنوع وموقعه الذي يربط قارات العالم القديم فكان قناة للتجارة والمرور البشري بين شتى بقاع العالم. وقد شهد الأردن توطن حضارات و ممالك كبرى صبغت بقوتها تاريخ تلك الحقب ، ومن أبرزها المملكة المؤابية في جنوب الأردن بقيادة الملك يوشع ، ومملكة الأنباط العربية التي بسطت حكما واسعا على المنطقة الممتدة من بصرى الشام إلى مدائن صالح ، وتشكيل شمال الأردن الركن الأساسي لتحالف المدن العشر اليونانية. وتظل المدن الأردنية بما تحمله من آثار ومواقع خير دليل على ضربها في أعماق التاريخ وأنها كانت موئلا لآباء البشرية .

                                           شاهد الفيديو    
                                                                           

                           عاصمتها عمان    



 انشأت العاصمة عمان، على عدد من الهضاب والمرتفعات واخذت تمتد وتتسع عاماً بعد عام، لتشمل المزيد من المناطق والمساحات، وقد جاءت امتداداً تاريخياً لربة عمون ومدينة الحب الأخوي (فيلادلفيا) حيث أكسبها موقعها الجغرافي خصوصية فريدة لتكون واسطة العقد بين الصحراء ووادي الأردن الخصيب، من حيث المناخ المعتدل والأطلالة المرتفعة التي تتيح التمتع بالمناظر الساحرة الخلابة من كافة جهاتها الأربع. شهدت في السنوات الأخيرة نهضة اقتصادية وعمرانية هائلة وتضم في ضواحيها حوالي نصف سكان الأردن الذين يمثلون مزيجاً من الثقافات والأعراق والطوائف تسودهم الألفة والمحبة ويجمعهم حبها وشرف الإنتماء لها. ويمتازون بالطيبة والكرم واحترام الضيف وأكرام الوافد وترحيبهم بإطلاع الزائر على معالم مدينتهم النابضة بالحياة.   



معالمها السياحيه

 1-المدرج الروماني

 مسرح روماني يقع في الجزء الشرقي من العاصمة بالتحديد على سفح جبل الجوفة أحد التلال المقابلة لقلعة عمان. وتقع إلى جانبه ساحة الفورم وتبلغ مساحتهما معا ما مجموعه 7,600 متر2 ويعود تاريخ بنائهما على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي وتحديدا بين عامي 138م و161م إبان عهد القيصر أنطونيوس بيوس.





2-جبل القلعة

 أحد أقدم جبال مدينة عمّان السبعة والذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم كل من اليونان والرومان والبيزنطيين الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الأموي. وبرز جبل القلعة في عمان مقر عاصمة العمونيين. والذي ما زالت بقايا قصور العمونيين ماثلة فيه، منها جدران الأسوار، والآبار المحفورة في الصخر الجيري. كما عثر في جبل القلعة على أربعة تماثيل لملوك العمونيين تعود إلى القرن الثامن ق.م. يوجد في جبل القلعة أيضاً، آثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، كذلك يحوي على آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي، حيث القصر الأموي هناك. بالإضافة لذلك يوجد متحف الآثار الأردني على قمة الجبل.





3-سبيل الحوريات (

 يقوم هذا البناء على جانب سيل عمّان ويقع في وسط العاصمة (البلد). ويعود إلى الفترة الرومانية القرن الثاني الميلادي والبناء بشكل عام يعتبر بناءً جمالياً. ومن الأبنية الهامة والعامة في المدن الرومانية






                                اهم الاماكن السياحيه
 1-أم قيس

ءتلفظ أم كيس باللهجة الربداوية. تقع على تله مرتفعه شمال الأردن وتشرف على بحيرة طبريا وهضبة الجولان.تعتبر من أبرز المواقع السياحية في الأردن وتشتهر بمدرجاتها ومبانيها اليونانية والرومانية. تنظيميا تتبع للواء بني كنانة بالقرب من مدينة أربد قع أم قيس على بعد 20 كم شمال مدينة اربد، وهي أكبر مدن لواء بني كنانة في محافظة اربد، فوق مرتفع يعلو 364 مترا، عن سطح البحر، يحدها من الشمال ويفصلها عن هضبة الجولان نهر اليرموك ومن الجنوب وادي العرب الممتد من اربد حتى الشونة الشمالية غربا، ومن الغرب بحيرة طبريا، إذ ينحدر مسهل أم قيس تدريجيا إلى بداية نهر الأردن عند مخرجه من بحيرة طبريا تقع على تلة عريضة ترتفع 378 م فوق سطح البحر ويعود تاريخها لزمن اليونان القرن السابع قبل لميلاد تحت حكم بطليموس وكانت آنذاك تعرف بمدينة جدارا.

                                                                        منظر عام لمدينه




                                 اهم معالمها

-الشــوارع المبلطــة والممرات المقنطرة ؛ مثل شارع " ديكومانوس ماكسيموس " الذي يخترق المدينة من الشرق إلى الغرب 


-الحوانيت والأسواق والدكاكين المقنطرة




 

-بوابة مدفن من حجر البازلت




-المسرح الجنوبي (و الأدق تسميته المسرح الغربي وليس المسرح الجنوبي)

المسرح الجنوبي (و الأدق تسميته المسرح الغربي وليس المسرح الجنوبي) هو من أهم الآثار المتبقية من مخلفات الحضارة الرومانية في أم قيس وهو يقع عند النهاية الجنوبية الغربية لتلة الأكروبول وقد تم الأنتهاء من بنائه في القرن الثاني الميلادي وقد استخدم في بنائه الحجارة البازلتية الصلبة وهو صغير بالمقارنة بالمسرح الشمالي حيث أنه يتسع لثلاثة آلاف شخص وقد عثر أثناء التنقيب بهذا المسرح على تمثال من الرخام الأبيض بحجم أكبر من الحجم الطبيعي للإلهة تايكي إلهة الحظ والسعادة عند اليونان والرومان وهي تظهر جالسة على عرشها وتحمل بيدها اليسرى قرن الرخا دليلا على ازدهار المدينة.



 


-الكنيسة المركزية أو الكنيسة البيزنطية أو الكنيسة المثمنة

 إحدى الكنائس المهمة في مدينة أم قيس (شمال الأردن) وتقع إلى الغرب من تلة الأكروبول وقد بنيت بطريقة البازيليكا حيث يظهر مدخلها في الجهة الغربية يفضي إلى كنيسة مثمنة تظهر فيها الأعمدة الكورانثية المقطوعة من حجر البازلت والتي تعود إلى بقايا معبد روماني بالمكان، ولها أرضية مبلطة بأشكال هندسية ويظهر في نهايتها الشرقية المذبح وعلى يسارها تقع ساحة الكنائس




-مجمع حمامات

يعود مجمع حمامات جدارة الى القرن الرابع الميلادي بالإتجاه شرقاً على طريق ترابية صغيرة تبعد بحوالي مئة متر من تقاطع الشوارع المبلطة. ويمكن الوصول الى الأجزاء السفلية للحمامات بسلوك طريق ترابية مقابلة للمسرح الغربي . وهي حمامات رومانية تقليدية. وفيها غرف تحتوي على الماء الساخن والدافئ والبارد ، وكذلك غرفة لتغيير الملابس . ويبدو أن هذه الغرفة قد توقف إستعمالها في اوائل القرن السابع الميلاد.



-متحف آثار أم قيس

 بالتعاون مع المعهد الألماني البروتستانتي للآثار احد البيوت القديمة في بلدة أم قيس عام 1987م، واستخدمته متحفا تم افتتاحه في نفس الفترة. ويضم هذا المتحف قاعتين، تضم أولاهما ثلاث خزائن، خصصت أحداهما للفخار من أسرجه وجرار صغيرة وأقنعة وغيرها، وهي تمتد من الفترة الهلنستيه وحتى الفترة الإسلامية. أما الخزانة الثانية فتحوي ما اكتشف داخل المقابر في منطقة أم قيس، وتضم الخزانة الثالثة الحجارة المزخرفة، إضافة إلى جرار فخارية متوسطة الحجم تعود للعصرين الروماني والبيزنطي وبعض التماثيل المصرية من الحجر البازلتي والحجر الكلسي. أما القاعة الثانية فقد تم تخصيصها للتماثيل الحجرية المتنوعة ومعظمها من الفترة الرومانية. وتوجد داخل المتحف ساحة عامة تضم توابيت حجرية بازلتية وتيجان أعمدة وقواعد أعمدة من الحجر الكلسي والبازلتي إضافة لبوابتين من الحجر البازلتي ولوحات فسيفسائية. إن موقع مدينة أم قيس (جدارا) يؤكد أهميتها التاريخية عبر العصور وهي من المدن العشرة المعروفة بالديكابولس، وتم تنظيمها على الطراز الروماني، وبالرغم من ازدحام منطقة الآثار بالمباني السكنية منذ مئات السنين إلا أن دائرة الآثار العامة قد استكملت البلدة بكاملها كما إنها بدأت بعدد من المشاريع الخاصة بالتنقيب وكذلك مشاريع الترميم وخاصة في المدرج الروماني في وسط المنطقة الأثرية. وقد ضم متحف الآثار فيها مجموعة ممتازة من لوحات الفسيفساء الملونة وأنواع الفخار والمسكوكات والزجاج والرخام الذي يمثل الفترات الرومانية والبيزنطية والإسلامية. 


إستراحة ام قيس

هي مكان ملائم لراحة المسافر ، وهي تطل على بحيرة طبريا (بحر الجليل). وتستطيع ان تتمتع بمشاهدة المناظر الخلابة للبحيرة من داخل أو خارج الشرفه المفتوحه.                                                                                                                                                                    











2- جرش

 تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 48 كم إلى الشمال. تقع جرش في الجزء الشمالي من المملكة الأردنية الهاشمية. وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م. يمكن الوصول لها من عمّان عبر المدخل الجنوبي أو الشرقي، ومن عجلون من الغرب، ومن اربد من الشمال. وتقع جرش في واد أخضر تجري فيه المياه. وكانت آثارها وما تزال محجة الزائرين ومحط أنظار الرحالين والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم. مرت على المدينة عصور عديدة، منذ عصر اليونان فالرومان ثم عصر الفتوحات الإسلامية. 


اهم معالمها

 ـ بوابة هدريان ( قوس النصر ) 

 فقد أقيمت هذه البوابة عام 129 / 130 م ، إحتفاءا ً بزيارة الإمراطور الروماني هدريان إلى المدينة وتخليدا ًلزيارته وتكريما ً له لما أبداه من حـسن المعاملة للناس ، والبوابة عبارة عن مدخل ضخم تتكون من ثلاثة مداخل ٍأكبرها المدخل الأوسط والذي يبلغ طوله 37 م وعرضه 9 أمتار ، وتقع البوابة في بداية الجهة الجنوبية من المدينة الأثرية .ولكن 
أجزاءا كبيرة منه قد تهدمت عام 268 م بسبب الحروب آنذاك .


-سبيل الحوريات :

 ـ تم إنشــاؤه في أواخر القـرن الثاني الميلادي ، ويتكون من طابقين كل منهما على شكل ٍ نصف دائري ، وقد تم تصميمه بحيث تصل إليه المياه من بركتين تقعان شمال المدينة بواسطة أقنية خاصة.


-ـ هيكل آرتميس :

 أنشيء الهيكل على أنقاض عدد ٍ من الأقبية عام 150 م ، وهو معبد لـ " آلهة المدينة : آرتيموس " ، ويبلغ إرتفاعه حوالي 13 مترا ً،وتم إحاطته بسور ٍ من جهاته الأربعة ، وعندما إستولى الملك الصليبي " بلدوين الثاني " ملك القدس آنذاك على الهيكل بين عامي 1118 م و1131 م قام بتحويله إلى قلعة ٍ عسكرية ، ثم عمل على تدمير أجزاء ٍ كبيرة من الهيكل وأسواره 








شارع الأعمـدة :

يمتد شارع الأعمدة من ساحة الندوة بإتجاه شمال المدينة الأثرية ، ويبلغ طوله حوالي 800 م ، وأرضه مرصوفة بالحجارة الصلدة ، وتحيط به أعمدة شاهقة تتزين بالنقوش والتيجان ، ويُذكر أن تاريخ إنشاء هذا الشارع كان بين عامي 39 و76 م



-ساحة الندوه

تتكون الساحة من أرضية مرصوفة بالحجارة وتسمى بالـ ( Forum ) وتحيط بها أعمدة كثيرة على شكل ٍ أكثر من نصف ٍ دائري بقليل ، وترتفع الأعمدة على المساحة المخصصة بتنسيق جميل جدا ً، وتزينها تيجان ٌ مزخزفة ونقوشات ٌ ورسومات تسحر الألباب . وكانت تستخدم لإقامة الإحتفالات والندوات ، وقد بقيت هذه الأعمدة مطمورة تحت الأنقاض إلى أن تم إكتشافها عام 1920 م

-المسرح الجنوبي:

 بني في أواخر القرن الأول الميلادي ويؤم السياح والزوار المسرح الجنوبي وهو مدرج روماني تقليدي بني أواخر القرن الأول الميلادي ويستوعب 3000متفرج إضافة إلى المسرح الشمالي الذي يسع 1500 مشاهد وكان مخصصا للمبارزات ومصارعة الحيوانات المفترسة. ويستغل المدرجان حاليا لعرض الفعاليات الفنية والثقافية من مسرحيات وحفلات غنائية وامسيات شعرية يتضمنها (مهرجان جرش للثقافة والفنون) السنوي الذي انطلق لأول مرة عام 1981 بمبادرة من الملكة نور الحسين.


ميدان سباق الخيل :

يبدأ امتداد الميدان من بوابة هدريان بإتجاه ساحة الندوة ،وتمتد على أحد جانبيه أقبية كانت تستخدم للخيول ، 
ويتسع هذا الميدان إلى مايقارب 1500 متفرج .





3-مادبا
تقع على بعد 30 كلم. من عمان، وفي موازاة طريق الملوك الذي يزيد عمره عن 5000 سنة، تقع إحدى الأماكن الأبرز في الأرض المقدسة التي تنطبع في ذاكرة الزائرين. فبعد المرور بمجموعة من المواقع القديمة، تكون أول مدينة يصل إليها الزائر هي مادبا، ويطلق عليها أيضاً اسم "مدينة الفسيفساء"
.

ا


















                                          اهم معالمها السياحيه 
- جبل نيبو
 في المنطقة عينها يوجد جبل نيبو وهو موقع مقدس للمسيحيين والمكان الذي دفن فيه النبي موسى عليه السلام. شيد المسيحيون الأوائل هناك كنيسة صغيرة مربعة، فتحولت فيما بعد إلى صرح واسع. 




-لكنيسة البيزنطية في جبل نيبو
وفي أثناء زيارته إلى الأردن عام 2001، أقام البابا يوحنا بولس الثاني صلوات في الموقع شارك فيها حوالي 20 ألف مؤمن. 
صور من الداخل




- قلعة مكاور
على بعد مسافة لا تتجاوز الساعة من مادبا على طول خط طريق الملوكي الغني بالمناظر الخلابة، تقع أعلى التل قلعة مكاور المعروفة أيضاً بقلعة هيرودوس العظيم.

 
-خارطة الفسيفساء
تعود إلى القرن السادس تشمل القدس والأراضي المقدسة. تزخر الخارطة بكم هائل من الأحجار المحلية ذات الألوان المشرقة، وتعرض رسوماً للتلال، والأودية، والقرى، والمدن التي تصل إلى دلتا النيل.

 
-حمّامات ماعين
تقع حمّامات ماعين على بعد 58 كيلو متراً جنوبي عمّان (عمون) وتنخفض المنطقة 280 متراً عن سطح البحر.و هي تقع في محافظة مادبا و تبعد عن مدينة مادبا 37 كيلومترا ،تتميز بوجود شلالات المياه ذات الحرارة العالية ومياه ماعين الحارة الكبريتية تتميز بوجود العديد من المعادن فيها مما جعلها مياها فريدة ذات جودة عاليه وتشتهر بمنتجعها وعياداتها وفيها أكبر منتجع في سياحي علاجي في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية، وأمراض الدورة الدموية، والآم العظام والمفاصل والظهر والعظلات الطبيعية.وتعتمد هذه الينابيع على مياه الأمطار التي تسقط فوق سهول الأردن المرتفعة لتغذي أكثر من 120 عين ما بين ساخنة وباردة في قاع الوادي. تستقطب ماعين الآلاف من السياح الراغبين بالاستحمام بهذه المياه الغنية بالأملاح المعدنية بغرض الاستشفاء ونسبة الملوحة في مياها تصل إلى 18%




 
-4مغطس السيد المسيح عليه السلام
 يقع المغطس الى الشرق من نهر الاردن في منطقة وادي الخرار التي سميت قديماً ببيت عنيا. وهناك وقف المسيح عليه السلام، وهو ابن ثلاثين عاماً، بين يدي النبي يحيى عليه السلام، لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا المكان بداية رسالته للبشرية.وقد زار البابا بنيدكت السادس عشر موقع المغطس خلال زيارتة إلى الأراضي المقدسة عام 2009، وقد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الامبراطور آناستاسيوس، كما يوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعماد. وقد قامت دائرة الآثار العامة بترميم الموقع الذي زارة قداسة البابا يوحبا بولس الثاني وأعلنه مكاناً للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن هي: قلعة مكاور، جبل نيبو، مزار سيدة الجبل في عنجرة، مزار النبي إيليا في منطقة خربة الوهادنة.



5-البحر الميت
يبلغ طول البحر الميت 37 كيلومترا وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الأبيض المتوسط فيبلغ 417م. وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متراً ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلى شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلى 8 أمتار. في اخفض بقعة في العالم تحت سطح البحر، يقع وادي الأردن والذي يتوسطه البحر الميت بمقدار 400م ، مشكلاً مشهداً طبيعياً لا مثيل له، وعلى حافة الوادي تأخذ الأرض بالإرتفاع غرباً مكونةً سلسلة مرتفعات جبلية من ابرزها مرتفعات القدس وشرقاً تقع مرتفعات البلقاء وهضاب

يجتذب سنوياً الآف الأفواج من الزائرين المحليين والأجانب الباحثين عن العلاج والجمال والهدوء والدفء نظراً لمياهه الدافئة والغنية بأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والمنغنيز إلى جانب شبكة من الطرق الحديثة والعديد من الفنادق التي تنتشر على شاطئه الشرقي علاوة على الأستراحات واماكن الترفيه والرمال النظيفة، وقد نال البحر الميت شهرة عالمية حيث تعتبر فنادقه مكاناً مثالياً لعقد الإجتماعات والمؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والدولية على حد سواء





6-وادي الموجب
هو الجوهرة الأردنية الزمنية تملؤه بيوت العناكب و أعشاش العصافير. وترى الأسماك تسبح أمامك ويمكن التقاطها باليد، في نهاية الممر تنبهر عندما ترى تشكيلات صخرية لم تر مثلها في حياتك، انه مكان ساحر للاكتشاف و نحاول إن نصل إلى شلال مياه رائع و مكان منخفض يصعب الوصول إليه إلا بتدريب مسبق، و يحمل الموقع جمالية خاصة و هو من أفضل الأسرار الأردنية المحفوظة، و الشلال الذي يتدفق في الوادي جزء من هذه الطبيعه. يقع وادي الموجب على بعد 4 كيلومترات جنوب مدينة ذيبان (قرب مدينة الكرك) ويبلغ عمقه 500 متر تقريباً وينحدر من الجنوب 9 كيلومترات وصعوداً 11 كيلومتراً، وقد أطلق العرب على هذا الوادي لفظ
 
"موجب" المشتقة من "وجب" وتعني "سقط محدثاً ضجة" أي أن مياهه تنحدر باعثة هديراً. والواقفعلى أحد جانبي الموجب يشاهد طريقاً ملتوية تنحدر ثم تصعد ويشاهد الهوة العميقة التي أحدثتها الهزات الأرضية في الأزمنة البعيدة. وعلى الرغم من وعورة تلك المنطقة ورهبتها إلا أن لطبيعتها روعة وهيبة تثير في النفس مشاعر الاحترام العميقة للطبيعة الأم.


وكتب الملك "ميشع " على مسلته "وعبدت الطريق في وادي الموجب" ورصفها الرومان بالحجارة ووضعوا الحجارة على جانبي الطريق وأقاموا القلاع ووضعوا حاميات عسكرية لحمايتها وحماية القوافل التي كانت تمر بها، ومنها (الشراة) إلى عمان ، نمر فيما بين شعبتي جبل يقال له : الموجب وهو واد عظيم القعر ويمر فيما بين هذين الشعبين. وليسا متباعدين بذلك يكون، مقدار ما يمكن انسان ان يكلم انساناً وهما واقفان على ضفتي النهر، يسمع أحدهما الآخر. ينزل فيه السالك ستة أميال ويصعد ستة أميال"،ويضم وادي الموجب آثاراً نبطية وقلعة رومانية ويحمي مدخل الوادي برجان مربعان.




7-البيتراء
المدينة الوردية: مدينة الأنباط، أثمن كنوز الأردن، أجمل المواقع السياحية، أحدى عجائب الدنيا السبعة كل هذه الأسماء والألقاب التي اطلقت عليها نحتها العرب الأنباط في الصخر وجعلوا منها موقعاً إستراتيجياً هاماً شكل صلة وصل ونقطة تلاق بين شبه الجزيرة العربية جنوباً وبلاد الشام شمالاً إلى قلب أوروبا وحتى الصين على طريق تجارة الحرير والتوابل. الدخول إلى قلب هذه المدينة مدهش ومثير ولا يتم إلا بالمسير عبر السيق.
 

             
                    اهم معالمها
1-السيق
هو المدخل الرئيسي لمدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن. عبارة عن ممر ضيق (في بعض النقاط لا يزيد عن ثلاثة أمتار) يشق طريقه عبر الصخور بمسافة ميل واحد ليصل إلى البتراء, وتحديدا بعد قطع هذا الممر تجد نفسك امام الخزنة المنحوتة نحتا في الصخر.
 


-الخزنة
لوحة فنية مدهشة إرتفاعها 43 متراً وعرضا 30 متراً منحوتة في الصخر الوردي الذي حين تشرق عليه الشمس تعكس ألواناً ساحرة لهذه اللوحة الفريدة التي تعلوها الخزنة الشهيرة. ويمتد تاريخ انجازها إلى القرن الأول للميلاد حيث صممت لتكون قبراً لواحد من أهم ملوك الأنباط ولتكون شاهداً على عظمة المكان التي تنطق بعبقرية الإنسان الذي نحت هذه المدينة في الصخر وقدرته الهندسية الدقيقة والمبدعة ذلك العصر.
 
-(الدير)
يعد من أبرز المواقع المثيرة والجميلة في البتراء، حيث يقوم على مرتفع عال وقد نحت من الصخر باشكال فنية مبدعة ويمكن الوصول إليه عبر سلالم ودرج يبلغ عددها 800 درجة واذا تسنى الصعود إلى قمته يبدو امام العيون مشهد فريد للتعرف على بعض ذخائر ونفائس هذه المدينة المدهشة




-المدرج النبطى
 يتكون المدرج من 33 صفاً منحوتة في صخر رملي رمادي ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج. ومقابل هذا المدرج توجد مجموعة من القبور المنحوتة في الصخر وقد عثر في هذا الموقع على وعاء للخمر وعلى زجاجة وعلى تمثال لأحد الآلهة من الرخام وقد أصابه التلف وعثر على قطعة نقدية فضية للملك عبيدة الثاني (30-9 ق م ) وعلى حلقتين من الذهب للأنف وعلى صحون فخارية جميلة يعود تاريخها للفرن الأول قبل الميلاد.




-قصر البنت 
هي أميرة ذكرت في قصة خرافية كانت تسكن ذلك القصر وتتألم من عدم وجود مياه جارية فيه ومن ثم وعدت أن تتزوج من يحضر المياه للقصر وتزوجت شخصاً كان طامعاً بها والقصر كان هيكلاً بناه الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد تكريماً للإله "دو الشرى.






8-وادي رم
 موقع شكلت عناصر الطبيعة الرياح والطقس منه ناطحات سحاب طبيعية شاهقة ومهيبة وصفها لورنس العرب بـ (ذات الأصداء اللامتناهية تشكل رؤوس الصخورالضخمة والمتراصة والمنسقة والمرتفعة عن أرض الصحراء بـ (1750) متراً تحدياً طبيعياً لمتسلقي الجبال المحترفين. يعرف وادي رم بـ (وادي القمر) وقد اتخذه الأمير فيصل بن الحسين ولورنس العرب مركز قيادة خلال الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك العثمانيين، وقد شهد هذا الموقع الأعمال البطولية المدهشة التي قام بها هذان القائدان.

يتيح وادي رم للمتنزهين الأستمتاع بسكون الكون وهدوئه، ومساحات مترامية الأطراف، واكتشاف رسوم صخرية تعود إلى (4000) عام وكنوز مدهشة مخبأة بين ثنايا هذا الموقع. (الجسر الحجري) في (بردة) و(هو اعلى جسر في وادي رم) يمكن ان يتم عبره المرور بطريق اعمدة الحكمة السبعة. سكان وادي رم بدو محافظون، كرماء يرحبون بالضيوف وكثيراً ما يدعون الزوار للجلوس معهم وشرب فنجان من القهوة او مشاركتهم وجبة طعام.





 
9- العقبه
تحتل العقبة مكانة متميزة على خارطة الأردن السياحية فضلاً عن اهميتها الإقتصادية، كونها المنفذ البحري الوحيد الذي يربط الأردن بالعالم عبر البحر الأحمر، إلى جانب اعتبارها نقطة انطلاق هامة لزوار الأردن القادمين إليه عبر البحر لإستكشاف المعالم التاريخية والآثرية في مناطق الأردن الجنوبية كالبتراء ووادي رم ومحمية ضانا وغيرها من المواقع حيث يتيح قرب المناطق وقصر المسافات بين العقبة وتلك الأماكن للزائر ان يقضي وقتاً اطول ورائع عند زيارته لها. حيث لا تستغرق الرحلة من العقبة إلى البتراء أو وادي رم أكثر من ساعة.
 



                                                          اهم معالمها السياحيه -     

- نادي الغوص الملكي:
 أما بالنسبة لهؤلاء الذين يفضلون الخوض في تجربة أعمق للشاطيء, فيوفر نادي الغوص الملكي و الذي يبعد 18 كيلومتراً عن وسط المدينة شاطئاً على البحر مباشرة لزواره, بالاضافة الى برك السباحة, كراسي البحر, ومطعم و بار. كما يمكنك الاقامة في فندق كورال باي التابع للنادي و الذي تم بناؤه حديثاً.






-تالا باي
 يقدم تالا باي مجموعة واسعة من النشاطات لجميع أفراد العائلة, حيث يضم الشاطيء فنادق, رياضات و نشاطات ترفيهية متنوعة, كما و يوفر أيضاً شاطئاً على امتداد 2 كيلومتراً, ملعب جولف, نادي الشاطيء, مراكز تجاري و مدينة مائية.



-القرية البدوية
تقف (القرية البدوية ) باطلالتها الساحرة وجلساتها العربية الاصيلة حين يفترش السواح ارضها الموشاة البسط اليدوية الصنع وعلى انغام دقات المهباش التي تبدد صمت المكان .يتحلق مجموعة من السواح حول الموقد الذي يتوسط بيت الشعر المنصوب يشربون القهوة ( السادة ) ليشعروا بعبق الماضي العربي الاصيل وتاخذهم بعيدا عن ادوات العصر
وحين تتسلل خيوط الظلام رويدا من البحر تدب الحياة في القرية البدوية فيما تروح ذبالة الفانوس المعلق في (( واسط )) بيت الشعر المنصوب تتارجح والسنة النار تندلع في لهاثها الطويل حول دلال القهوة ((الساده)) وسط هدوء عجيب وتاملات السواح في الموقد المتقد حد التجمر .



-( قلعة العقبة/ القلعة المملوكية)
 تم اعادة بناء قلعة العقبة في عام 1587 ميلادية في فترة حكم آخر سلطان مملوكي, و تغيرت عدة مرات بعد ذلك. و يوجد نص عربي مكتوب بخط النقش منحوت في الممر الأول للقلعة, و التي تبين اسم السلطان المملوكي, قنصوة الغوري ( 1501-1516) ميلادي, و المسؤول عن بناء هذه القلعة. و مع بداية القرن السادس عشر, و قعت العقبة و الجزيرة تحت سيطرة الحكم العثماني. و تراجعت مكانة المدينة و ظلت عبارة عن قرية صغيرة و قليلة الأهمية لصيد السمك لمدة حوالي 400 سنة. خلال الحرب العالمية الأولى عام 1917, انسحبت القوات العثمانية من المدينة بعد قيام الجيش العربي التابع للشريف حسين بن علي, قائد الثورة العربية الكبرى بمساعدة لورانس العرب بالهجوم عليهم.



-متحف العقبة الأثري
 يقع متحف العقبة الأثري بمحاذاة قلعة العقبة, في منزل الشريف حسين بن علي, قائد الثورة العربية الكبرى, و الجد الأكبر لجلالة الملك عبد الله الثاني. و تم اضافة الشعار الهاشمي على مدخل المتحف بعد أن تم تجريد العثمانيين من حكم مدينة العقبة خلال الحرب العالمية الأولى. و كان هذه المتحف مسكن الشريف حسين بن علي لمدة ست سنوات بعد فترة الحرب. يضم هذا المتحف مجموعة مهمة للمنطقة الأسلامية أيلا, بما فيها بعض القطع التي تعود الى عصر الراشدين, الأمويين, العباسيين, و الفاطميين. و بالتالي فان هذه المجموعة المتنوعة تتراوح من منتصف القرن السابع الى القرن الثاني عشر الميلادي. ومن ضمن المعروضات في المتحف, نقش و كتابات بالخط الكوفي ل"آية الكرسي" من القرآن الكريم, و التي تخطّت البوابة الشرقية ( مصر) للمدينة, بالاضافة الى ذخيرة من الدنانير الذهبية التي تعود للعصر الفاطمي و المصكوكة في ساجيلماسا في المغرب. و من القطع الفنية الأثرية المعروضة أيضاً الفخار و العملات النقدية المعدنية التي تركت في العقبة من قبل زائرين قدماء.








-أقدم كنيسة في العالم
 لعل واحدة من أعظم الاكتشافات في وقتنا الحاضر هو اكتشاف علماء الآثار في العقبة ما يعتقدون أنها أقدم كنيسة في العالم, و التي تعود الى القرن الثالث الميلادي. هذه الكنيسة المكتشفة حديثاً هي أقدم بقليل من كنيسة المهد في القدس و كنيسة الميلاد في بيت لحم, و كلتاهما تعودان الى القرن الرابع الميلادي. تقع هذه الكنيسة على أرض شرق شارع الاستقلال.



                                           اهم القلاع والقصور التاريخيه


1-قلعة عجلون
المعروفة بقلعة الربض، اذ تشكل معلماً اثرياً تاريخياً بارزاً في محافظة عجلون، فقد بينت هذه القلعة على قمة تل مكسّو بالاشجار الحرجية على يد عز الدين اسامة بن منقذ احد قادة صلاح الدين الايوبي، لتكون حصناً منيعاً في وجه هجمات الصليبين، ومركزاً مشرفاً لمراقبة الطرق التجارية. والى جانب القلعة كشفت الحفريات الأثرية عن بقايا كنيسة تعود الى العهد البيزنطي المبكر.
                                                        صور من الداخل


 
2- قلعة الكرك
 تقع مدينة الكرك على هضبة مثلثة ترتفع 900 م عن مستوى البحر، ويحيط بها أسوار اثرية تشكل المدينة القديمة، وتشكل قلعتها القمة الجنوبية الطبقية لهذه المدينة، وقد بناها الصليبيون بعد ان سيطروا على هذه المدينة في القرن الثاني عشر للميلاد. يبلغ طول هذه القلعة 220 م وعرضها 125 م من الجهة الشمالية و (40) م من الجهة الجنوبية حيث تطل على واد ضيق زادته قناة المياه عمقاً. وجعلته اكثر ارتفاعاً، وقد شهدت المدينة وقلعتها الحصينة احداثاً تاريخية هامة وتحولات حضارية وملوكاً وممالك وأمماً سادت وظلت هذه المدينة محافظة على عراقتها و هي مدينة اردنية متميزة، اذ تمتاز بوجود عدد من المباني العثمانية التي تم ترميمها والتي بنيت بدقة من حجر جيري أملس، في حين أن القلعة التي نراها الآن شهدت تقلبات ومعارك عسكرية فاصلة.
                                                               صور من الداخل
 
3-قصير عمرة
 هو قصير صغير يقع على بعد خمسين ميلا شرقي عمان, وقد بناه الوليد بن عبد الملك, ولم يعرف هذا القصير إلا في سنة 1898م، تأريخ لملامح حياة الخلافة الأموية. ويمتاز بتصاوير جدرانه الرائعة ونقوشه الجميلة لطيور وحيوانات وزخارف نباتية .

                                                                صور من الداخل
 


4-قصر الأزرق 
أحد القلاع التاريخية في الأردن. وقد بني قصر الأزرق من الحجر البازلتي الأسود الذي ميز القصر واعطاه الشكل الجميل الخلاب. وقد أنشئت القلعة للمراقبة وحماية الطرق التجارية وبقيت تستخدم لهذا الغرض من ذلك الوقت




5- قصر الحرَّانة
 يقع هذا القصر على الطريق المؤدية من عمان إلى الأزرق حيث يبعد عن عمان إلى الشرق حوالي 55 كم و بني سنة 92 هـ أي في فترة خلافة الوليد بن عبد الملك. ويعتبر القصر من المباني التي لا تزال محتفظة بكامل بنائها إلى حد ما بغض النظر عن بعض الانهيار القليل في جزءه الشمالي الغربي من جراء العوامل الطبيعية . وبني هذا القصر بمحاذاة وادي الحرانة وهو مربع الشكل يبلغ طوله 35 م ويتكون من طابقين وبني على طراز البيوت الشامية.
صور من الداخل






6-قصر الطوبة
 يعتبر هذا القصر من القصور الأموية الخالدة التي حافظت على جزء كبير من بنائها رغم تعرضه للكثير من عوامل التعرية وأيدي العابثين التي حاولت النيل من هذا القصر. يقع القصر على إحدى الطرق التجارية والتي كانت تربط البلقاء مع شمال الجزيرة العربية، ولبعد هذا القصر ولموقعة النائي «يبعد حوالي 140كم جنوب شرق عمان» أدى الى أن تكون زيارته ليست بالآمر السهل للزائر المحلي أو الأجنبي بالرغم من أن الباحث عن روعة بناء القصور الأموية يتحدى هذه الصعاب ليصل إليه. أما بالنسبة لتاريخ هذا القصر فيرجعه بعض الباحثين إلى عهد الخليفة الأموي الوليد بن يزيد ( 743-744 م).
      





 اهم المزارات الدينيه

 1- المسجد الحسيني

هو أقدم مساجد العاصمة الأردنية عمّان، أسسها الأمير عبد الله الأول بن الحسين سنة 1923م؛ وسمّي بهذا الاسم نسبةً إلى الشريف حسين بن علي (قائد الثورة العربية الكبرى في الجزيرة العربية وبلاد الشام). يبلغ طول المسجد الحسيني 58.5 متراً وعرضه 12.5 متراً وله ، رواق أمامي ورواقان جانبيان وفي الوسط ساحة سماوية ومئذنتان ترتفع اليمنى 70 متراً واليسرى 35 مترا
يقع المسجد الحسيني في وسط العاصمة عمّان في أول شارع الملك طلال والذي يخترق وسط البلد. وهو ذو فناء كبير، وهو مزخرف بنقوش إسلامية جميلة.
والمسجد الحسيني مبني فوق أنقاض المسجد الأموي القديم. وقد أورد كلاً من الجغرافي أبو عبد الله محمد بن أحمد المقدسي في كتابه " أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" وياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان"، وصفاً للمسجد الأموي القديم. ويمكن إجمال وصف المسجد الأموي القديم بأنه كان يتألف من صحن تحيط به من الجهات الثلاثة سقائف محمولة على أعمدة، ثم بيت للصلاة سقفه محمول على أعمدة أيضاً؛ تتجه عمودياً نحو حائط القبلة. وقد بني هذا المسجد بحجارة مصنعة بشكل منتظم، كما زينت الواجهة المطلة على صحن المسجد بمكعبات الفسيفساء الملونة.

2-مسجد الملك حسين

مسجد الملك حسين، أكبر مساجد الأردن وأحدثها. بني في عهد الملك عبد الله الثاني في عمان بمنطقة دابوق التابعة لعمان الغربية. يقع المسجد على ارتفاع 1013 م عن سطح البحر ويمكن الذهاب إليه عن طريق دخول حدائق الملك حسين في شارع الملك عبد الله الثاني بالقرب من مدينة الحسين الطبية ثم سلوك الطرقات في الحديقة حتى الوصول إليه.
وهو مسجد حديث البناء بني في أواخر عام 2005م. يقع في مكان استراتيجي مطل على عمّان وعلى جبال وادي السير حيث يُرى من أغلب مناطق عمان، ويتميز بشكله المربع ومآذنه الأربعة وأرضيته الرخامية.

                                     صور من الداخل



3-كهف أهل الكهف

يقع هذا الكهف جنوب شرق عمّان في قرية الرجيب وكان الاسم القديم لهذه القرية هو الرقيم ، وقد جمعت الهياكل العظمية لأصحاب الكهف في منطقة صغيرة، ويمكن رؤية هذه الهياكل من خلال فتحة صغيرة سدّت بقطعة زجاجية صغيرة.
كما تتعدد المقولات القائلة بأن كهف أهل الكهف قد يكون في تركيا أو سوريا أو اليمن. كما تتعدد الدلائل على وجود الكهف والمسجد الذي أقيم عليه.
وقد اكتشف هذا الموقع جنوب شرق عمّان من قبل عالم الآثار الأردني: محمد تيسير ظبيان سنة 1963م. ويقع هذا الكهف في قرية الرجيب وكان الاسم القديم لهذه القرية هو الرقيم انسجاماً مع الحادثة، وقد حشرت جميع الهياكل العظمية لأصحاب الكهف في منطقة صغيرة، ويمكن رؤية هذه الهياكل من خلال فتحة صغيرة سدّت بقطعة زجاجية صغيرة.

ظهر في الكهف ثمانية قبور وبالقرب من باب الكهف تم العثور على جمجمة كلب (الفك العلوي فقط) وكان حارسهم. كما أن الدلائل التي وجدت في الموقع تشير أن أصحاب الكهف (هذا إذا كان الكهف هو الكهف الصحيح) سبعة من بينهم الراعي، وثامنهم كلبهم، وقد دفن الكلب على عتبة الباب حيث كان يحرس، ولم يدفن في القبر الثامن؛ ولا يعلم بعد لمن القبر الثامن. وقد ذكر في القرآن : (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم؛ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمارِ فيهم إلا مراءً ظاهراً ولا تستفتِ فيهم منهم أحداً) (سورة الكهف: الآية 22). يعتقد أن مغارة الكهف التي اتخذها أصحاب الكهف مرقداً لهم حين دخلوها هاربين بأنفسهم، وفارين بدينهم من طغيان الملك ديقيانوس، ويرجح أن الحادثة المذكورة قد حدثت أثناء حكم الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني 408- 450 م؛ أي في العصر البيزنطي بعدما انتشرت المسيحية في المنطقة وأصبحت الدين الرسمي للدولة الرومانية.



4- شجرة البقيعاوية التي استظل بها الرسول صلى الله عليه وسلم
شجرة معمرة منذ زمن بعيد يزيد عمرها عن اكثر من 1500 عام، تقع في صحراء الاردن الشرقية الشمالية بمنطقة الصفاوي وتبعد عن عمان 140 كم وعن منطقة الصفاوي 10كم في الصحراء. ورغم السنين الا انها لا تزال تتمتع بخضرتها ورونقها وجمالها.

ويزيد ارتفاع الشجرة على 11 مترا ضاربة في العمق والتاريخ، لا أثر للحياة حولها، تعيش وحيدة مخضرة شامخة وسط صحراء مترامية الأطراف حيث لا خضرة سواها. ويقول الباحثون ان الرسول الكريم علية الصلاة والسلام استظل بها عند رحلته الى الشام مع ميسرة خادم خديجة رضي الله عنها.
 



5-مقام النبي شعيب
 يقع على بعد 15كم جنوب شرق مدينة السلط، و 40 كم من عمان في واد يسمى وادي شعيب / السلط ، وينسب هذا المقام الى النبي شعيب علية السلام والمقام يعود الى العصر الحديث. ووادي شعيب قرية اردنية. عدد سكانها لا يتجاوز ال500 نسمة، وتبعد اقل من 4 كم جنوب مدينة السلط في الطريق المتجه إلى وادي الأردن والبحر الميت، آثار من حقب زمنية مختلفة اسلامية، وتشتهر بوجود آثار مستوطنة للإنسان الحجري تعود إلى الالف السادس قبل الميلاد. ويوجد فيها ضريح نبي الله شعيب. عليه السلام .ويوجد فها سيل متوسط الحجم يسمى بسيل وادي شعيب يصب في نهر الأردن يقدر عدد منابعة ب 666 عين .تتميز منطقة وادي شعيب بطبيعتها الخلابة وتكثر فيها أشجار الليمون والزيتون .
 
6-- مقام النبي نوح ( عليه السلام )
يقع مقام النبي نوح ( عليه السلام ) خارج الأسوار القديمة لمدينة الكرك، والموقع عبارة عن غرفة مربعة تعلوها قبة جددت من العصر العثماني، والتنور الوارد ذكره في قصة نوح هو موقع لتلة وسط انشقاق أرضي عميق يختلف لونها عن لون الجبال المحيط بها خرج الماء منها، وأعلى هذه التلة يدعى ( خربة التنور ) وهي على بعد 35كم عن الكرك وجدت عليها آثار قديمة جدا ماثلة لحد الآن.
 


7-مقام النبي هارون
 يقع على قمة أعلى جبل في جبال البتراء، من الناس من يعتقد بأن النبي هارون دفن فيه، فمنهم من يدعوه مقاما ومنهم من يدعوه قبرا، وهم في ذلك لا يفرقون بين المقام والقبر، على اأه لو كان مقاما لكان مجرد مكان أقام فيه النبي هارون وقتا وليس شرطا أن يحتوي قبره. كان أهل وادي موسى يقومون بزيارة المقام / القبر منذ زمن بعيد، وللزيارة طقوس ومناسك تؤدى، ولها مواسم وشروط محددة والميثولوجيات، والأساطير، وحتى الممارسات الطوطمية أيضا، التي تشكل بعدا اأثروبولوجيا اجتماعيا، وبوصفها تمثل خاصية من خصائص التفكير البشري كما يقول ليفي شتراوس إذ ربما يأتي دارس جاد في يوم ويعد حول ذلك دراسة متكاملة. يقع مقام / قبر النبي هارون على جبل يرتفع (1353) متر عن سطح البحر، وهو مسجد مملوكي بني في سياق اهتمام المماليك بالمقامات والقبور، ينحدر من المسجد درج يفضى اإى دهليز يبلغ طوله حوالي عشرة أمتار يفضي إلى كوة منحوتة في الصخر أمامها يكمن وهو ما اجتمع الناس على أنه قبر النبي هارون. زار الظاهر بيبرس وكاتبه النويري المقام سنة 1276م ولم يتحدث النويري عن وجود بناء فوقه، واليوم نشهد فوقه مسجدا صغيرا كتب على مدخله عبارة تفيد أنه تم تجديد عمارة هذا المسجد في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون (1309- 1331). كما زار المقام / القبر الرحالة السويسري بيركهارت عام 1812م عندما أراد أن يزور البتراء، فتذرع بزيارة المقام وأخذ معه قربانا ليتمكن من زيارة البتراء، وقد جاء ذكر المقام / القبر أيضا في مخطوطات الكنيسة البيزنطية التي تعود إلى القرن السادس الميلادي باسم (دير نبينا هارون).
 

8- مقام النبي سليمان

 يقع المقام إلى الغرب من بلدة صرفا بلواء فقوع 45 كلم شمالي محافظة الكرك على شرفة جبلية مطلة , وتبلغ مساحة المبنى المربع الشكل 144 مترا بطول 12 مترا ,وقسمت الجهة الجنوبية منه إلى ثلاث غرف الوسطى منها وضع فيها محراب ومصلى .








                                        اهم المحميات الطبيعيه



1-محمية الأزرق
تقع محمية الأزرق في الصحراء الشرقية من الأراضي الأردنية، ومساحتها تبلغ 12 كيلومترا مربعا. وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 115 كيلومترا.
سميت بهذا الاسم نسبة إلى واحة الأزرق المائية التي تشكل جزءاً من مساحتها وتغطيها البرك والمستنقعات والنباتات المائية، وتوفر المحمية  بيئة للطيور التي تعيش أو تتنقل او تمر من خلالها. ويقدر عدد الطيور التي تمر منها بحوالي نصف مليون طائر سنويا. وتعتبر مكان لإقامة الطيور المهاجرة ما بين أفريقيا وآسيا، واعتبرت منطقة مائية ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة.. وغنية بالأحياء البرية النباتية والحيوانية وهي شبه مغطاه بالنباتات المائية كالحلفاء والقصيب والعرقد والاثل العطري المحلي. ومن أهم حيواناتها البرية ابن اوى والثعالب الحمراء، والضبع المخططة والذئب والوشق والعديد من القوارض.




2-محمية الشومري
أول محمية للأحياء البرية في الأردن, تأسست عام 1975م. تقع في مدينة الزرقاء بالقرب من منطقة الأزرق في منطقة وادي الشومري. وتبلغ مساحتها (22) كيلومترا مربعا. تشكل الأودية فيها حوالي 60% من مساحتها الكلية وباقي المساحة أراضي مستوية ومغطاة بالحجر البازلتي (الحماد). ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين 510 - 680 متراً. تم تأسيسها لإعادة إطلاق المها العربي في موطنه الأصلي الذي كان مهددا بالانقراض. واكثار الغزال الصحراوي (الريم والعفري) والنعام والحمار البري. وقد تم تسجيل (11) نوعاً من الثدييات في المحمية و(134) نوعا من الطيور أغلبها طيور مهاجرة. إضافة إلى (130) نوعاً من النباتات البرية، أهمها القطف والشيح والطرفة والرتم.




3-محمية ضانا
تعد محمية ضانا التي تأسست عام 1989 أكبر محمية طبيعية في الأردن، وهي سلسلة من الأودية والجبال الممتدة من أقصى شرق وادي الأردن إلى صحراء وادي عربة، تقوم على مساحة 308 كيلومترات مربعة، تحتضن المحمية أكثر من 800 نوع نباتي، ثلاثة من هذه الأنواع لا يمكن ايجادها في اي مكان في العالم سوى محمية ضانا كما أن أسماء هذه النباتات باللغة اللاتينية تشتمل على كلمة ضانا. تتميز بتنوع فريد وكبير في الحياة. فهي موطن للعديد من أنواع الطيور والثديات المهددة عالميا، مثل النعار السوري، والعويسق، والثعلب الأفغاني، والماعز الجبلي. وتعتبر المحمية من أفضل الأماكن في العالم والتي تدعم تواجد النعار السوري، كما تدعم وجود وتكاثر صقر العويسق.
 


4-محمية برقش للأحياء البرية
 تبلغ مساحة المحمية 20000 عشرون الف دونم ويعيش في المحمية انواع من الغزلان ، البرية والأيل الأسمر والخاروف الجبلي ويبلغ عددها حوالي 500 خمسمائة غزال بالاضافة الى انواع من الطيور البرية الجميلة منها:-
1- فزنت ومن انواعه ( المذهب والاوروبي والبلدي )
 2- الحجل
3- الحبش
 4- الطاووس ويزيد عددها عن اربعة آلاف طير .


0 التعليقات:

إرسال تعليق